الأربعاء، 11 يوليو 2012

برنامج Google Maps Navigation مع الملاحة في كل دول العالم ... وبدون انترنت برنامج رائعة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان اهم مشكلتين تواجه المستخدم العربي لبرنامج Google Maps هما : 

1. الحاجة الدائمة للانترنت من اجل تحميل الخرائط .
2. عدم توفر الملاحة في الدول العربية 

ولان برنامج Google Maps يعتبر في نظري ثاني افضل برنامج ملاحة ( افضل برنامج هو Nokia 
Maps بلا منازع ) ... فاني قررت ان اكتب للاعضاء الكرام طريقة حل المشكلتين اعلاه .

انا اعرف ان الموضوع يمكن ان يكون قديم ... وان هناك اعضاء يعرفون ذلك مسبقا ... ولكني قررت كتابة 
هذا الموضوع ليستفيد منه الاعضاء الذي لا يعرفون طريقة الملاحة باستخدام برنامج Google Maps ... فقد قرات اكثر من تعليق انهم يريدون ذلك .

نبدأ على بركة الله .

ملاحظة: هذا ليس تحديث رسمي من Google ... الى الان الملاحة ليست متوفرة في الدول العربية بشكل رسمي ... وانما هي طريقة لعمل الملاحة باستخدام برنامج Google Maps .

فقد قام منتدى المطورين xda بعمل تغيرات في بنية برنامج Google Maps واصبح يدعم الملاحة في كل دول العالم .

1. حل المشكلة الاولى:

لا يلزم تحميل اي شيء على الجهاز ... فقط افتح برنامج Google Maps واذهب الى الاعدادات Settings واختار Labs ومن ثم اختار Pre-cach map area ... وبعدها ارجع الى الخريطة ... واي موقع تريد تحميل خرائطه فقط اضغط مطولا على المكان المطلوب فتظهر نافذة صغيرة تعطي معلومات عن الموقع ... اضغط على السهم الصغير في طرفها فتظهر نافذة ... اختار اخر خيار فيها وهو Pre-cach map area وسيقوم البرنامج بتحميل الخريطة لمساحة 10 ميل حول النقطة التي اخترناها ... وعند الانتهاء سيظهر مربع على الخريطة يظهر لك المساحة التي تم تحميلها ... ثم اذهب الى نقطة اخرى خارج المربع ... وكرر ذلك حتى تقوم بتحميل خريطة مدينتك كاملة ... اعتقد انه يسمح لك بتحميل 10 مرات فقط ... ويفضل بالطبع استخدام الانترنت الويرلس لتحميل الخريطة لتجنب التكلفة لالعالية للبيانات لو تم تحميلها من انترنت الهاتف .

وهذا رابط على اليوتيوب يوضح هذه الطريقة http://www.youtube.com/watch?v=mttRIgxWrWc


ويفضل عدم تطبيق حل المشكلة الاولى الان لانه سيحمل الخرائط داخل برنامج Google Maps الرسمي 
الذي لا يدعم الملاحة في الدول العربية ... وانما الانتظار لبعد حل المشكلة الثانية لتقوم بتحميل الخرائط داخل برنامج Google Maps الذي يدعم الملاحة في كل العالم .

2. حل المشكلة الثانية:

كما ذكرت في البداية قام المطورين في منتدى xda بتفعيل الملاحة داخل برنامج Google Maps ... 
ولتفعيل الملاحة فيلزمك تحميل برنامج Google Maps المكرك ... وقد قمت برفع البرنامج على الرابط 
التالي maps6.4.0-ownhere-changepn.apk كل ما عليك فعله هو تحميل البرنامج ونقله الى جهازك ( على الميمور كارد ) ومن ثم تقوم بتصيبه على الجهاز ... مثل اي برنامج تقوم بتحميله بشكل يدوي .

الان سيصبح لديك على الجهاز برنامجين Google Maps احدهما رسمي ولا يدعم الملاحة ... والجديد مكرك ويدعم الملاحة ... وايضا سيصبح لديك برنامجين ملاحة Navigation احدهما لا يدعم الملاحة والاخر يدعمها .

الان ضع اختصار لبرنامج Navigation الملاحة او Google Maps الجديد على الشاشة الرئيسية لسهولة الوصول اليها وللتميز بينهم ... وعادة في القائمة يكون الاول هو الرسمي والثاني المكرك .

افتح برنامج Navigation الملاحة ... واذا طلبك بتسجيل الدخول تجاهل ذلك ... وانطق وجهتك ( لانه يدعم البحث عن الموقع بنطق اسم الموقع ) او ابحث عنه يدويا او اختاره من الخريطة بالضغط على السهم العلوي على اليسار واختيار الخريطة Maps ... وابدأ الملاحة في تي مكان بالعالم .

ملاحظة: اذا كان جهازك بالعربي ( اقصد لغة الجهاز والقوائم ) سيكون البرنامج بالعربي ... وصحيح ان 
اسماء الشوارع تظهر بالانجليزي ... ولكن عند البحث بالعربي ستجد المعالم التي تريدها ... واارشادات الملاحة على الجهاز ستكون بالعربي ... ولكن الملاحة الصوتية ستكون بالانجليزي .

بعد تطبيق هذه النقطة ... يفضل تطبيق حل المشكلة الاولى الان داخل البرنامج المكرك ... اتصبح لديك ملاحة في كل العالم بالاضافة الى عدم الحاجة للانترنت من اجل الملاحة في مدينتك .

تم تجربة البرنامج على جهازي LG Optimus Black ويعمل 100% ... وكذلك تم تجربته على جهاز Samsung Galaxy S1 ويعمل 100% ... وفي منتدى المطورين مكتوب انه يعمل على اي جهاز اندرويد .

وللعلم لتحميل البرنامج لست بحاجة لان تكون عام رووم لجهازك او كاسر حمايته ... انا جهازي بالروم 
الاصلي من الشركة ولم اعمل كسر لحمايته وقمت بتحميل البرنامج بشكل طبيعي .

وانا جاهز لاي استفسار او سؤال ... ولكن اعذروني اذا تاخرت في الاجابة لانه ليس يوميا ادخل على 
الانترنت ... حسب الفراغ .







والسلام ختام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق